marie misty V.I.P
عدد المساهمات : 127 نقاط : 363 تاريخ التسجيل : 18/01/2012 المزاج : very good
| موضوع: كيفية التعامل مع الطفل ذو النشاط الزائد الثلاثاء فبراير 28, 2012 4:30 pm | |
| كيفية التعامل مع الطفل ذو النشاط الزائد إذا كان طفلك ذو نشاط زائد
فعليك اتباع التوصيات التالية في التعامل معه :
_ لا تحقر الطفل ولا تعنفه.
_ اشعره بالحب.
_ اشعره بالأهمية.
_ كلف الطفل بأعمال بسيطة ينجح في أدائها , ثم شجعه على الأداء الناجح فوراً بمكافأته بشيء يحبه.
_امنح الطفل شيئاً يحبه إذا توقف عن السلوك غير المطلوب.
_ تجاهل حركات الطفل التي تضايقك.
_ ابتعد عن أسلوب الأمر في التعامل معه.
_ لا تتوقع من الطفل إطاعة الأوامر بعد مكافأته وإثابته , فاذا أطاع كرر المكافأة , وإذا عانداسحب المكافأة دون تجهمإو عقاب, فسحب المكافأة في حد ذاته عقوبة للطفل, ولكنه من أفضل أساليب العقاب.
_ لا تستخدم أسلوب التهديد والوعيد مع الطفل , واستبدل هذا بأسلوب الترغيب.
_ ابتعد عن الطفل غذا انتابته نوبة غضب ولا توجه له أي حديث الا عندما يهدأ تماما.
_ لا توبخ الطفل أمام الآخرين مهما كانوا صغاراً أو كباراً .
_لا تقدم للطفل نماذج للسلوك الغير مرغوب ثم تحذره منها, فهذا يثبت عنده السلوك , ولكن قدم إليه نماذج للسلوك المرغوب فقط وحببه إليه.
_ اشعر الطفل بالثقة في قدراته مهما كانت محدودة.
_ لا تكلف الطفل بشيء يصعب عليه عمله مما يسبب له إحباط, وتكرار هذا الإمر يفاقم المشكلات التي لديه ويتسبب في مشكلات جديدة .
_ لا تقارن الطفل بغيره , ولكن قارنه بنفسه ومن وقت لآخر .
_إذا تسبب الطفل في تحطيم شيء , فلا تظهر غضبك أو تثور ولكن دعه يزيل آثار ما حطم بل وساعده , ثم وضح له في هدوء كيفية المحافظة على مثل هذ االشيء ..بأداء عملي أمامه.
_لا تطلب من الطفل أكثر من عمل في وقت واحد.
_ لا تضحك على الطفل , ولكن اضحك معه .ولا تسخر منه أبداً مهما أتى بسلوك يستحق ذلك.
_إذا وعدت الطفل فاحترم وعدك إما بالوفاء , أو بتقديم عذر يفهمه .
_ وأخيراً...إذا كان لابد أن توبخ الطفل على سلوك أو فعل سيء, فوجه عبارات النقد للسلوك والفعل وليس للطفل نفسه فمثلاً :
* قل : هذا سلوك خطأ . ولا تقل : أنت مخطيء.
* قل: هذا الفعل رديء. ولا تقل: أنت رديء.
* قل : هذا العمل ينقصه استخدام الذكاء. ولا تقل : أنت غبي , أو أحمق.
* قل : من الممكن أن تفعل كذا وكذا , وأنت تستطيع ذلك . ولا تقل : لماذا فعلت كذا وكذا , وقد أسأت التصرف. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|